سياسة استمرارية الأعمال

إن هيئة رأس الخيمة للمواصلات تدرك بشكل تام واجباتها القانونية في الحد من تأثير تعطل العمليات التشغيلية لمنظومة النقل والمواصلات والمرافق الداعمة لها في امارة رأس الخيمة، بالإضافة إلى مواصلة تقديم الخدمات الحيوية والهامة بإستخدام وسائل الإتصال والتواصل اليومية بهدف تنفيذ الأعمال بشكل طبيعي.

ومن هذا المنطلق جاءت سياسة نظام إدارة إستمرارية الأعمال لتحدد جميع الممارسات والإجراءات الخاصة بإدارة إستمرارية الأعمال في هيئة رأس الخيمة للمواصلات.

حيث تتضمن هذه السياسة الشروط والمسؤوليات المطلوبة لتنفيذ مايلي :

  1. استمرارية الأعمال في حال حدوث تعطل في الأعمال الحيوية، والذي قد يتسبب بوقوع حالة طارئة أو أزمة تؤدي بدورها
  2. إلى تعطل في الخدمات الأساسية للهيئة.
  3. الحد من الآثار المالية )بما فيها خسارة الأصول (، والقانونية، والآثار المتعلقة بسمعة الهيئة وغيرها من الآثار المادية
  4. التي قد تترتب على هذا التعطل.
  5. وترتبط هذه السياسة بالغاية الإستراتيجية الرابعة للهيئة "الإستدامة الثلاثية" .

أهداف السياسة

تهدف هذه السياسة إلى توضيح أن نظام إدارة استمرارية الأعمال يشمل جميع العمليات/الخدمات الحرجة في الهيئة التي قد يتم تعطيلها بسبب حالات الطواريء/ الأزمات مما قد يعيق قدرة الهيئة على الإستمرار في تنفيذ العمليات وتقديم الخدمات الرئيسية .

وقد تم وضع نظام إدارة استمرارية الأعمال في الهيئة بهدف تحديد المتطلبات اللازمة للخدمات / الع مليات التي تم تحديدها على أنها حرجة والعمل على إسترجاعها في حالات الطواريء/ الأزمات، وبالتالي العمل على تحديد تدابير الإستجابة للطواريء الخاصة بالتطبيقات والأنظمة المستخدمة، والبنى التحتية، والموارد البشرية الاحتياطية اللازمة في حال تعطل الخدمات ذات التأثير على المتعاملين وجميع الفئات المعنية في الهيئة وأصحاب المصلحة مما يحقق التالي:

  1. تمكين وتطبيق مستوى ملائم لإدارة استمرارية الأعمال في الهيئة والذي من شأنه ضمان الاستجابة الفعالة لأي تعطيل في الأعمال الحيوية والتي من المحتمل أن تتصعد إلى مستوى حالة طارئة/ أزمة.
  2. تمكين استمرارية العمليات والخدمات الحرجة في حال وقوع حالة طارئة/أزمة مثل الأعطال الرئيسية في أنظمة المعلومات أو في حال عدم توفر أي من المتطلبات الرئيسية لإنجاز الأعمال.
  3. ضمان تنفيذ كافة الأنشطة والاجراءات الخاصة باستمرارية الأعمال بشكل محدد ومنظم.
  4. تحقيق مستوى من إستمرارية الأعمال يتماشى مع المتطلبات الحالية للهيئة والمحافظة عليه بالشكل الذي يلبي متطلبات التغيير في عمليات وخدمات
Feedback